الثلاثاء، 16 سبتمبر، 2008

خطــأ × خطــأ ..××..



­ اعترافات الدكتور الخطيب في مذكراته حول التحالف الذي تم مع التيارات الدينية و على الأخص الإخوان المسلمين في انتخابات 1992 بشأن عدم إثارة مواقفهم المخزية تجاه الكويت في فترة الغزو العراقي ، هذه الإعترافات و إن أتت متأخرة إلا أنها تكشف الخطيئة و ليس الخطأ الذي وقع فيه التيار الوطني ، فالكاسب الأكبر هي هذه التيارات الدينية و هذا ما نراه الآن ، و مع ذلك نحيي شجاعة الدكتور الخطيب في كشف أمر كان كل قيادي المنبر الديمقراطي ينفون حدوثه دوما" !!

­­كنت أتمنى أن تنشر هذه الإعترافات خلال حياة المرحوم الشيخ سعد العبدالله السالم و ذلك حتى يتمكن من الرد على العديد من الإتهامات القاسية التي وجهها الدكتور الخطيب له ، و من اسف أن نسبه أحداث ما إلي الأموات يتعين أن يتصدى لها تأكيدا" أو نفيا" أو تفسيرا" باقي أفراد العائلة الحاكمة ، فلماذا الصمت حتى الآن ؟؟

­­منذ أن ابتدأ سمو الشيخ أحمد باقر بتوزيع هدايا المعكرونه و علب الطماطم و منع عرض الملابس الداخلية النسائية على واجهات المحلات بصفته وزير تجارة ، و البورصة في انهيار مستمر ، و الحركة التجارية مقيدة و بطيئة ، بل حتى صاحب السمو الأمير أبدى استغرابه – في حديث صحفي – من قيام مستثمر كويتي بإنشاء مشروعه في دبي بعد أن واجه تعقيدات هيئة الصناعة التابعة إلي سمو الشيخ أحمد باقر ، و نصيحتنا لأي مستثمر هو السعي لإنشاء مصنع معكرونه و توقيع مناقصة مع وزارة التجارة لتوزيع إنتاجه ، و لا أعلم حقيقة إصرار رئيس مجلس الوزراء على السكوت و الخضوع لوزير التجارة في ما يفعله و يقوم به !!

­لم أسمع نائبا" واحدا" أو أقرأ لأي كاتب مهما كان توجهه حول دور جهاز الأمن الوطني في قضية ضابط أمن الدولة المتهم حاليا" أو تواجد قوات حرس ثوري إيرانية داخل الكويت كما أعلن أحد النواب ، و عجبي يقوم على أساس ماهية دور جهاز الأمن الوطني و رئيسه الشيخ أحمد الفهد و دوره في حماية الجهة الداخلية الكويتية ! زال عجبي حين رأيت الآلاف تتدفق إلي غبقه الشيخ في فندق الشيراتون و تساءلت ترى أليس من الأفضل أن تحشد هذه الجهود للإرتقاء و تفعيل جهاز الأمن الوطني الذي نسمع عنه دون أن نعلم ما أهميته ؟؟ بدلا" من كسب ولاءات الأحزاب الدينية و السياسية و الصحفية لأهداف مستقبلية قادمة ؟؟؟

­ قنابل ذكية أمريكية لإسرائيل ، و تهديد أمريكي أخير لإيران ، و تصريح لدبلوماسي إيراني منشق يؤكد وجود خلايا إيرانية نائمة في دول الخليج و منها الكويت ، كل هذا لم يحرك ساكنا" لدى وزارة الداخلية و الدفاع و جهاز الأمن الوطني أو حتى أعضاء مجلس الأمة الذين انحصرت اهتماماتهم بتحديد رسوم رمزية لإنشاء دواوين جديدة بدلا" من التي أزيلت !! ترى هذا العيب فينا أم في سياسة اللامبالاة الحكومية و التي انعكست على كل مؤسسات المجتمع المدني ؟؟

­­­­حتى الآن لم نسمع اسما" للعملة الخليجية الموحدة المزمع انطلاقها عام 2010 ، ترى لماذا لا يطرح هذا الموضوع في استفتاء لشعوب مجلس التعاون ؟ أم أن ذلك ترف لا نستحقه ؟؟


صلاح الهاشم
salhashem@yahoo.com

الخميس، 4 سبتمبر، 2008

أخبــار الصحـف فـي عـام 2070


أكتب هذا المقال في يوم الأربعاء الموافق 4/9/2070 ( الرابع من سبتمبر عام ألفين و سبعين ) و استرعى انتباهي في الصحف الإليكترونية و الليزريه و السمعية بعد غياب الصحف الورقية منذ أكثر من خمسة عقود ، أثار انتباهي عناوين هذه الصحف ، و استعنت بسماعة متطورة لسماع هذه الأخبار بدلا" من قراءتها بعد تدهور حاسة النظر و الشم و حواس أخرى نستذكر مهامها الآن بتلذذ و تمضمض ، و رغم التقدم العلمي بشأن الحواس الأخرى و استبدال أشياء بأشياء ، إلا أنني رغم ذلك لازلت أفتقد الطريقة الطبيعية و البدائية للتكاثر و التي يضحكون علينا الآن هذا الجيل الجديد الذي يصفنا بالتخلف و التراجع و التقوقع و كل الألفاظ التي كنا نطلقها على أصحاب – التيار الديني قبل أكثر من ستة عقود و مع ذلك لنقرأ أو نسمع معا" عناوين و أهم أخبار اليوم :
· مجلس الوزراء يرفض تقرير ديوان المحاسبة حول المصفاة الرابعة .
· حفيد الدكتور أحمد الخطيب : أفراد من الأسرة استولوا على الأراضي الحكومية شمال المطلاع
· العراق للكويت : إسقاط الديون و إلغاء التعويضات شرط أساسي لبدء صفحة جديدة مع الكويت
· الأمين العام لحركة الإخوان المسلمين : لسنا مسئولين عن غزو الإخوان في القرن العشرين أو الغزو الفكري الحالي و هناك أسباب لتغيير اسمنا من حدس إلي عدس ..
· حفيد خالد السلطان : التجارة و الحكم و العضوية النيابية لا يجتمعان إلا في أعضاء الحركة السلفية و لا أحد غيرهم .
· حليمة بولند : أعمل على كتابة فوازير جديدة لرمضان المقبل و انتهيت من كتابة مذكراتي الفنية .
· رئيس الوزراء : وعدتكم بالإصلاح و جعل الكويت مركزا" ماليا" و لكننا بحاجة إلي المزيد من الوقت .
· حفيد ناصر الصانع من الكاريبي : سأوجه حزمة جديدة من الأسئلة حول مؤسسة الموانئ ، و لازلنا نطالب بالحكومة الإليكترونية .
· المنبر الديمقراطي : الكفاح مستمر حتى آخر عضو لدينا لنشر الفكر الديمقراطي .
· الجمعيات النسائية : في الإنتخابات القادمة ستكون هناك امرأة في مجلس الأمة و لأول مرة .
· حفيد أحمد باقر : منع استيراد الملابس الداخلية التي تؤكل أو المصنوعة من الفواكه حماية للأخلاق الحميدة و تشكيل لجنة لقياس حجم اللباس الداخلي للمرأة .
· أحد أفراد الأسرة الحاكمة : الفساد لازال مستمرا" و هيبة الأسرة في خطر .
· حفيد أحمد الفهد الصباح : منذ سبعين عاما" و الفيفا يمنعنا من المشاركة الدولية و آن أوان التصدي لذلك .
· مجلس الأمة يصدر قانونا" بتقنين الزوجات بعدد أربع نساء فقط ، و علاوة نكاح لمن يريد .
· وزير المواصلات : لن ينتهي هذا الشهر إلا و تم تخصيص الخطوط الكويتية .
· الرئيسة الإيرانية شفيقة أحمدي نجاد : أمن الخليج مسئوليتنا و إسرائيل إلي زوال .
· حماس و السلطة الفلسطينية يعقدان اجتماعا" اليوم لفض التشابك في قطاع غزه .
· مجلس الوزراء يقرر تحويل الكويت إلي متحف تاريخ طبيعي للعظة و الإعتبار لكل دول العالم

صحوت من النوم مفزوعا" ، و إذا بي أقرأ في عناوين الصحف أن وزير التجارة أحمد باقر أصدر قرارا" وزاريا" بإلزام أصحاب الفرح و الزفاف بدق الطبول و نقر الدفوف .... فقط لاغير ...!!

صلاح الهاشم
salhashem@yahoo.com