الخميس، 7 يوليو، 2011

المزيد من الكتابة ....... دون جدوى !!!

بـاب دانتـي

- و دانتي هو الشاعر الإغريقي الأشهر صاحب الإلياذة ، وفي فقره تزخر باليأس والألم وخيبة الأمل لديه يقول هذا الشاعر على لسان البطل في معلقته الأسطورية – حين يكون مشهد باب جهنم أمامه يقول بلسان حزين لمن يتصور بأنهم ضيوف جهنم " أيها الداخلون اتركوا وراءكم كل أمل في النجاة " .

- استذكر هذا المقطع وأنا أدخل إلي بيت الأمة وحين أرى معظم أعضائه ينظرون إلي الصف الأمامي حين يرغبون بالتصويت ورفع الأيدي ، وحين يحارب الوزراء حروبهم بسيوف نوابهم الخشبية .

سـرقـة ... أي سـرقـة ؟؟

هل فضائح مولدات 2007 تعد سرقة بالمفهوم القانوني ؟ وهل إنشاء شارع بطول أحد عشر كيلو متراً بأكثر من مليار دولار تدخل تحت ذات التوصيف؟ وهل يكون تكلفة جسر جابر أكثر من تكلفة جسر الصبية الأول والأحدث ؟ وهل تعيين أهل الثقة بدلاً من أهل الخبرة هو نوع مبتكر من السرقات الكويتية ؟ ومع ذلك أخطر أنواع السرقات هي حين يسرق مستقبل الوطن قبل أمواله ، وحين يصرخ الشباب ولا يجد أحداً يحاوره ، حين يشاهد الجيل الجديد مكافأة السارق والسكوت عن المحاسبة ، وتقريب الفاسد على حساب أحلام الأجيال القادمة التي يصيبها الإحباط واليأس حتى يفكروا في هجره وطنهم أو في الحد الأدنى تقبل العيش مع الفساد لعدم الإصلاح ممن يملكه ويقدر عليه ، وأخطر ما في سرقة هذا الوطن هو إشاعة تقبل الفساد و التعايش معه ، والتي تنتهي في آخر الأمر إلي سرقة مستقبل الوطن ... وهي أخطر السرقات .

بـلاغ إلي لجنـة الشـؤون الخـارجيـة

- مع كل تطورات الأحداث الأخيرة حول الوافد السوري ، نطلب من أعضاء هذه اللجنة في مجلس الأمة بحث خلفيات فتح سفارة جزر القمر في الكويت ، ومن سعى إليها ؟ ومن يدفع رواتب العاملين بها وإيجار سكناهم والعلاقة التي تربط هذه الدولة مع الوافد ، ابحثوا فربما تعثرون على شيء يشغلكم .

ديبــورا جـونـز

- لم تثر شخصية دبلوماسية مثل هذا الزخم الإعلامي والسياسي مثل السفيرة الأمريكية في الكويت ، وربما لا يساويها في هذا الزخم سوى عمر عبدالغني السفير العراقي الأسبق في الكويت أيام نظام صدام حسين ، ومع ذلك فإنني أختلف مع الكثيرين الذين يهاجمونها ، فهي حين قالت لوزير الداخلية السابق جابر الخالد عن معتقلي غوانتاناموا ، ذكرت ما قاله حين تمنى لهم الموت في المعتقل وذكرت ذلك في برقيتها التي نشرتها موقع ويكليكس ، وحتى حين بررت ما حدث – بناء على طلب خاص من شخصية قيادية كويتية – لم تنكر ما قالته ولكنها فسرت الماء ... بالماء .... ومع ذلك لم تسلم من نواب الأمة حين وصفتهم بالكلاب في معرض تعليقها على وجود أربع قطط كنائبات بالمجلس ، وسكت النواب مرغمين على ما قالته ، بل حتى العتاب من العديد من العائلات الكويتية التي استضافتها لم يعجبهم ما قالته حول حب الشعب الكويتي للمظاهر ، وأن استضافتها في بيوتهم هو جزء من هذه المظاهر ، ومع ذلك ورغم أن لدى الشعب الأمريكي الصديق مثلا جميلاً يقول :

( ما يحدث في فيغاس يبقى في فيغاس- ( what happen in Vegas…stay in Vegas

إلا أن ترداد الأحاديث الدبلوماسية والاجتماعية في وثائق وبرقيات نشرها ويكليكس ومع ذلك سوف نعتقد هذه السفيرة التي لها في كل عرس ... قرص .. وقرصه .

دبابيــس × دبابيــس

افتقد بشدة رؤية سيارات النجدة في شوارع الكويت والتي لا أراها بكثرة سوى أمام المواكب الرسمية أو واقفة على أبواب بعض القصور .

ترى ألا يستفز هذا الازدحام البغيض إدارة الدوريات ؟

●●●●●●●●

سألني صديقي عن تعليقي عما يحدث في أيام الجمع وقبلها في جلسات مجلس الأمة بقول العقاد : طغى الغضب بعد أن طم وظهر بعد أن غم .

●●●●●●●●

ذات الصديق يسألني : ما هذه المعارضة الكويتية التي تأتي إلي الشوارع في مناخ ساخن وحار وهي تركب أفخر السيارات وتبدو على أصحابها آثار النعمة ، ماذا يريدون بعد هذه التخمة الواضحة عليهم ؟ فأجبته بالقول الجميل لصاحبه : " ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان "

●●●●●●●●

ولاية كاليفورنيا تنشئ أكبر محطة طاقة شمسية في العالم تنتهي في عام 2013 وتزود الولاية بألف ميغا وات أي ما يساوي إنتاج محطة الشعيبة لدينا ، وبما يوازي مفاعل نووي ، ترى هل لازلنا بحاجة إلي إرسال الدكتور أحمد بشارة للسياحة مع زملائه إلي فرنسا في الصيف لبحث إنشاء مفاعل نووي سوف تديره نفس الجهة التي تعاملت مع محطة مشرف للمجاري ؟ اللهم ألطف بنا فإنهم لا يعلمون .....

وأيضاً يسألني صاحبي : عدد النواب المؤيدين للحكومة أكثر من المعارضين لا وهم أغلبية ، ترى ألا يكفيك هذا حتى لا تتحلطم ؟ أجبته بقول قرأته لحكيم : " يا صديقي مائة أرنب لا تصنع حصاناً واحداً "

وزدته وانظر إلي المهاتما غاندي ، فقد كان بمفرده حين واجه الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ، وأخيراً وليس آخراً قول الإمام علي رضي الله عنه : " لا يعرف الحق بالرجال ولكن يعرف الرجال بالحق "

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

https://twitter.com/#!/salahalhashem

http://www.facebook.com/people/Salah-A-Alhashem/1046302941

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق