الخميس، 21 يوليو 2011

من يعلـم ماذا ؟

في جلسة عشاء جمعتني مع وزير نفط كويتي أسبق ، سألته وبحضور بعض الدبلوماسيين الأجانب حين دافع وبشراسة عن السياسة النفطية الكويتية ، سألته بهدوء : " حين كنت وزيراً للنفط هل كنت تعلم بحجم الإنتاج اليومي للنفط الكويتي وسعر بيعه وكيفية استلام المبالغ وتوقيت السداد وكل ما له علاقة بذلك ؟ " كان سؤالا فضولياً لأنني – وأحسب نفسي من المتابعين للشأن النفطي – لا أعلم شيئاً عن ذلك ولا يعلمنا أحد شيئاً ، فأجاب الوزير السابق : " كانت تأتي المعلومات إلي مكتبي بهذا الشأن "، وبدأ يسترسل في الشرح ، فقاطعته أيضاً بهدوء : " هل كنت تقوم بالتدقيق والتحقق من صحة ما يصلك من معلومات ؟ أو هل هناك أي جهة تتبع لك مباشرة تقوم بذلك حرصا على هذه الثروة النفطية من بعض الممارسين والممارسات ؟ " فأجاب بعد تردد : " لا ، ولكنني كنت أضع ثقتي في هذه القيادات النفطية " ، هنا ابتسم أحد الدبلوماسيين الأجانب الحاضرين وقال لي بلغته : " صلاح ، حاول أن تغير الموضوع فقد أحرجت الوزير "

أقول ما قلته وأنا أتابع منذ سنوات كل ممارسات وأعمال قياديي النفط – إلا من رحم ربي – وابتداءً من هيمنة المجلس الأعلى للبترول حين تعارضت مصالح البعض فيه مع الصالح العام ، أو بعض الأحزاب السياسية التي ترغب بالهيمنة على هذا القطاع الذي يطعمنا من جوع و يؤمننا من خوف أو حتى بالإهمال الغير المبرر لديوان المحاسبة ومجلس الأمة ، ولازلت حتى هذه اللحظة لا أعلم سبب امتناع حكومة الكويت وجامعة الكويت عن إنشاء كلية مستقلة للبترول وعلومه رغم مضي عشرات السنين على إنشاء جامعة الكويت ورغم إنشاء كليات خاصة لتخريج مؤذني المساجد أو دراسة التاريخ والجغرافيا ، ولماذا لا يكون هناك معهد متطور لتدريب الشباب الكويتي على الأعمال المساندة للصناعة النفطية وأين اختفت الكلية الصناعية التي تم إهمالها ببركات سياسة الحكومات الكويتية المتعاقبة ؟

أسئلة عديدة تثبت أن المعلومات الخاصة بثروة الشعب لازالت مغيبه عنه ، ولازلت أتمنى أن يقوم أحد النواب بتوجيه سؤال حول حجم الإنتاج الفعلي اليومي وكيفية احتساب هذا الإنتاج ورصده ومقارنة ناتج البيع بالإنتاج الفعلي ، وهي معلومات لا توجه اتهاما لأحد إذا أعلنها ، ولكنها توجه احتمالات اتهام كبيرة لمن يرفض الإفصاح عنها .. وفهمكم كفاية ياقوم مكاري !!

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

https://twitter.com/#!/salahalhashem

http://www.facebook.com/profile.php?id=1046302941

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق