الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

تكاثرت الظباء على خراش

● استذكرت المثل العربي عنوان المقال ،والذي تكملته " فما يدري خراش ما يصيد " ،أقول استذكرته وأنا أقرأ – لوزير التنمية مكرر – قوله في ديوان الزميل ماضي الخميس أن " رئيس الوزراء والوزراء هم ضحايا لأعمال السلطة التنفيذية " وهو قول غريب يحتاج إلي تفسير ،فما هي سلطة الرئيس ووزراءه إذا لم يستطيعوا علاج خطايا السلطة التنفيذية ؟ ثم كيف يقبل الوزير – أي وزير - ذلك ويستمر في عمله ؟ فماذا ينتظر وزير التنمية مكرر ومن يؤيده من الوزراء لكي يستقيلوا ؟
●●●●●●●

● من حق الإعلامي محمد السنعوسي أن يشيد بالتيار الديني حين قال ذلك في ندوة جريدة الوطن ،فالسنعوسي صاحب " عرّات " عديدة ليست هذه آخرها ،ومع ذلك فليس له الحق في انتقاد التيار الليبرالي الذي ينتمي هو إليه ،فهو ذاته من قبل الوزارة رغم انتقاده لأداء رئيسها في مجالسه الخاصة ،وهو ذاته من قبل صاغرا أن يستقيل بدلاﹰ من مواجهة الاستجواب الذي كان يعدنا بأنه سيكشف كل الأوراق فيه ،وهو ذاته الذي يرفض تزكية أو ترشيح زملاء وأصدقاء له بحجة أنه " لا يضمنهم " حسب قول مسئول حكومي ،فمن هو المتذبذب في مواقفه وآرائه يا محمد ؟
●●●●●●●

● كل فرد مسئول في المجتمع و نعني به مسئولاﹰ حكومياﹰ أو خاصاﹰ يطلع لنا بآرائه وفتاواه ،ولازلنا في الكويت نتردى إلي الأسفل بصورة سريعة ،ترى لماذا لا يتم النظر في إزاحة كل هؤلاء القياديين الذين تجاوزت خدماتهم عشرات السنين ويطعم الحكومة بالعناصر الشابة وفق معايير المهنية و الكفاءة ،ولنا في حكومة دبي – التي يتضايق ربعنا حين نستشهد بها – أسوة حسنة .
●●●●●●●

● شباب الكويت الرياضي يحصد الميداليات الذهبية في غالبية مشاركاته الدولية ،من سباحة ومبارزة وكرة قدم ،وهم إشعاع نور وبؤرة نجاح يتعين التركيز عليها وإبرازها ومكافأتهم وتشجيعهم على أعلى مستوى ،بدلاﹰ من التركيز على أيهم يسبق الآخر ،لقب الدكتور الشيخ أو الشيخ الدكتور؟ ويا خراش لقد زادت النصال على النصال !!!
●●●●●●

● مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تطلب تخصيص موقع جديد لمبناها ،ولا نعلم السبب ،فدعم البحث العلمي والمخترعين ليس بحاجة إلي بهرجة وزيادة مساحة يا مسئولي المؤسسة .
●●●●●●

● الختام : كلام صاحب السمو الأمير في افتتاح دور الانعقاد الثالث عشر موجه إلي السلطتين معاﹰ لاسيما حين استشهاده ببيت الشعر الشهير :
" تهدى الأمور بأهل الرأي .... " فهل يعي قادة ورموز السلطتين ذلك ؟
●●●●●

للرقيب كلمة : أتمنى إعادة تدريس رعاية الحيوان والحنو عليه لطلبة المدارس الابتدائية ،وكذلك الاهتمام بالأشجار والبيئة وإعادة تدريس مقرر الغزو العراقي ومواد الدستور الكويتي ومحاضر جلسات مجلس الأمة إلي طلبة الثانوية والجامعة فالتاريخ وحب البيئة هما من يخلقان شخصية متوازنة واضحة وتعرف ما تريد إلا إذا كان وزير التربية الزميل أحمد المليفي رأياﹰ يتفق مع سلفه الدكتور رشيد الحمد حين تم منع تدريس الغزو العراقي في المناهج الدراسية الكويتية .
●●●●●

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

جعلتموها مغثة وليست غيثا

قطب إخواني ديني قال إنه
لا يمانع في النموذج التركي لحكم الأحزاب الدينية، إننا هنا أمام تحول رئيسي لموقف الإخوان المسلمين، فالزميل مبارك الدويلة هو أحد أركان هذه الحركة في الكويت، وحين يعلن ما قاله في قناة العربية، فهي عودة إلى الصواب، فحركة الإخوان خاصة والإخوان عامة تريد أن تصل إلى السلطة لإقصاء الآخر بل الآخرين، وفي مثال الكويت فقد وصل من النواب من رفع الشعار الديني مثل القوي الأمين، وتعديل المادة الثانية، وكل ما من شأنه دغدغة مشاعر دينية، وليس وضع خطط لواقع متغير، وها نحن نرى كيف امتلأت أرصدة بعض هؤلاء من مال السحت الحرام، رغم رفعه شعارات دينية، فأين الخلل؟ لدى الناس التي صدقت الشعارات وانتخبت وأوصلت؟ أم عند الأشخاص الذين يلعبون بما يكسبون به؟ ولماذا تقبل جموع التيارات الدينية الأخرى ومنها حركة الإخوان أن يمثلها هؤلاء ليس بالانتماء الحربي، ولكن بالفكر الدعوي الذي لا عيب فيه سوى فساد من يدعي زورا بالانتساب إليه؟



حسنا، نريد النموذج التركي كما يرغب الدويلة، وهو نظام يسمح ببيع الخمور لغير المسلمين والمسلمين، ولا يمنع منح الجنسية لغير المسلم، ولا يطبق حدود قطع اليد والجلد، ويسمح بالاختلاط في كل مناحي الحياة، فهل يؤيد مبارك الدويلة حدوث ذلك في الكويت مثلا؟ ولماذا ينتظر الناس حدوث ربيع عربي أو ثورة حتى يحصلوا على انتخابات لطيفة وسليمة يصل إليها الإسلاميون إلى الحكم، ويتعهدون بمراعاة الواقع الحاضر كما حدث في تونس وليبيا؟ إلا إذا كان يجوز إيهام القول للمصلحة!



أسئلة كثيرة॥ ولكن الإجابة ليست لمن يحمل شعارا يتاجر به، بقدر ما يطبق على نفسه ما يريده من غيره।



للرقيب كلمة:
جميل أن يردد الرئيس جاسم الخرافي مبدأ «المتهم بريء حتى تثبت إدانته» بشأن النواب المحالين للتحقيق، وذلك حين رفض عدم ترشيحهم للجان بسبب ذلك، ونذكره أيضا بالقانون رقم 15/79 بشأن الخدمة المدنية التي تنص في مادتها الأولى على:
- يوقف الموظف العام في الحالات الآتية:
1) إذا اقتضت مصلحة التحقيق أو المصلحة العامة ذلك.
- وبالتالي فإن هذا القياس ينسحب على النائب ذي الوظيفة العمومية، والذي سيكون عضوا في لجان تشرع وتراقب، فلماذا لم يطبق الخرافي هذا النص وأخذ بالمبدأ العام؟

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

إني لا أُريد «هذا» الإسلام.. بل أريد «ذلك»

إني لا أُريد "هذا" الإسلام.. بل أريد "ذلك".
كتب الدكتور طارق عبدالحميد من واشنطن:
قالوا لي: هل تريد أن يكون الإسلام مصدراً من مصادر التشريع، فقلت لهم نعم، ولكني أريد ذلك الإسلام الذي أعطى للإنسان حرية الفكر واختيار العقيدة، فقد قال تعالى "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".
قلت لهم إني أُريد إسلاماً لا يُكره أحدا على أداء شعائره، كما قال القرآن الكريم "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"।


أُريد إسلاماً يُقيّم الناس بالمحبة التي في قلوبهم، وليس ذلك الإسلام الذي يُقيمهم بما يلبسون، فالله تعالى قال في كتابه العزيز "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم".

نعم أُريد ذلك الإسلام الذي يحنو على المسكين واليتيم والأسير أيّاً كان دينه أو عرقه أوعقيدته، فقد قال تعالى "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً"، ولم يقل ويطعمون المسكين المسلم أو اليتيم المسلم أو الأسير المسلم فقط!

نعم أُريد إسلاماً يُدافع أتباعه عن كنائس ومعابد غير المسلمين كما يدافعون عن المساجد، فالله تعالى هو القائل "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً"।

نعم أُريد إسلاماً يعلو بالتواضع ويسمو بالرحمة والمغفرة لا باللعنات والكبر، فالله تعالى هو القائل "وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين"।

نعم أريد ذلك الإسلام الذي يتعبد أتباعه مع أهل الديانات الأخرى، ويصلون معهم كما قال تعالى "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم"، فلم يقل القرآن واصبر نفسك مع الذين يدعون "ربك" بل قال "ربهم"।

نعم أُريد ذلك الإسلام الذي يشهد أتباعه بالحق والصدق ولو حتى على أنفسهم كما قال ربي: "كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين".

نعم أريد ذلك الإسلام الذي تسمو فيه الروح فوق الأحرف والكلمات، كما قال ربي "وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا"।

نعم أُريد ذلك الإسلام الذي يجعل أتباعه "ربانيين" كما قال ربي "ولكن كونوا ربانيين"، أي أولئك الذين يرى الناس أعمالهم الحسنة فيقدسون وجه خالقهم ومبدعهم।

نعم أُريد ذلك الإسلام الذي يجعلنا نُقدس الإبداع، فالله تعالى هو "بديع السماوات والأرض"، ونحترم الفكر المخالف ونرى فيه جمالاً لأهميته، فقد قال ربي "ولو شاء ربك لجعل الناس أُمةً واحدة ولا يزالون مختلفين"।

نعم أُريد إسلاماً تذرف أعيُن أتباعه دمعاً حينما يسمعون آيات الله في القرآن والإنجيل والتوراة، وتقشعر جلود من آمن به حينما يرون جمال الله في الورد والفراشات وقواقع البحار، فالله تعالى -كما قال في حديثه القدسي- "جميل يحب الجمال"।

نعم صدقوني إني أؤيد ذلك الإسلام الذي هجره ونسيه الكثيرون، كما قال ربي في يوم الدين "وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا".

فإن كانت تلك الصفات التي تسمح باحترام الفكر والتنوع والاختلاف، وتقدس الجمال والإبداع هي مرجعية الإسلام فأهلا وسهلاً بها। وإن كان مفهوم المرجعية عند البعض هي إكراه الناس على شعائر الدين، وقمع بناء كنائسهم ومعابدهم، وإصدار الأحكام على البشر ونعتهم بالكفر والزندقة فلا أهلاً ولا سهلاً بتلك المرجعية।

ولكنهم يا دكتور عبدالحميد لا يريدون لنا "ذلك" الإسلام الذي أنزل الله للناس، بل "إسلام" يستعبدون هم به الناس!



صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

ليتهــا كانـت مسببـة ومنشـورة.. وأقـسـى..!

لم يكن السؤال أبدا.. هل سيفعلها؟ بل كان السؤال: متى سيفعلها؟ استقالة وزير الخارجية محمد الصباح، ليست إلا ترجمة لشخصية هذا الرجل، فهو ابن أبيه وعمه، وتاريخه النظيف يلزمه بما يفعله، فقط كنا نتمنى عليه أن ينشر استقالته المسببة، فهذا حق لشعب لم يخذله.
* * *
جميلة أسئلة النائب خالد العدوة، وتوقيت طرحها أجمل منها، فكلها لها أهمية قومية ووطنية، من طلب لتوسعة شارع داخلي، إلى إنشاء دوار بدلا من تقاطع، إلى سؤال عن الفترة الزمنية لإنهاء أعمال حفريات، وهو بهذا يطبق شعاره الانتخابي الأزلي "انتخبوا القوي الأمين"، وأتمنى عليه أن يطرح بعض الأسئلة بشأن عدد الإبل المجاهيم في الكويت أو عدد ناقلات الوقود التي تم استعمالها لتزويد الجيش الأميركي بالعراق، ومن هم "أصحابها أو صاحبها"؟، كما تمنيت عليه أن يسأل عن الحجم الحقيقي للإنتاج النفطي، بعد أن اطمأن إلى وجوده بأيد أمينة، آه.. يا خالد العدوة، كم خيبت آمال ناخبيك!
* * *
شخصيا: أعجب من استمرارية بقاء وزراء مثل المليفي والساير والأذينة في هذه الحكومة، أما بقية الوزراء، فإنني سوف أعجب كثيرا إذا.. استقالوا!
* * *
مجلس الوزراء الكويتي الذي يرفض وجود محاضر لاجتماعاته حتى الآن منذ عام 1983، يرفض تخصيص "الكويتية"، ويريد أن يجعلها شركة مساهمة مثل شركة النقل العام أو مطاحن الدقيق، بالمناسبة كان وزير التنمية مكرر مسؤولا عن شركة النقل العام في بدايتها، وسألته مرة منذ مدة طويلة عن السبب في عدم تطوير آلية الباصات وانتظامها وتطويرها فأجابني: "إن شركة النقل العام ليست للكويتيين، بل هي للأجانب".. بهذه العقلية تدار التنمية في الكويت!
* * *
يبدو أننا لا نسمع رأيا لأفراد الأسرة الحاكمة إلا إذا كانوا وزراء، وإلا فما معنى هذا السكوت المطبق لإبداء الرأي فحسب وليس لأي شيء آخر؟
* * *
ما زالت وزارة المواصلات تخسر الملايين سنويا من دون أي تحرك من قبل أي جهة.. ترى إلى متى؟ ومتى يأتي إلى هذه الوزارة "القوي الأمين"؟ ولكن ليس كنسخة مكررة من بعض النواب!
* * *
أتمنى أن توقف الهيئة العامة للزراعة تقديم خدماتها المجانية إلى مزارع وقصور الشيوخ وكبار القوم، فهؤلاء ليسوا عاجزين عن الصرف والبذخ من مالهم، الهيئة العامة عليها مسؤولية تجاه المجتمع وحدائقه وشوارعه، فلماذا هذا الهوان من أجل الحفاظ على الكرسي؟
* * *
يقول لي صاحبي تعليقا على ضبطيات الخمور المتتالية أخيرا "ما يضبط هو فقط 10 بالمئة مما يصل إلى الكويت، ولولا جهود هؤلاء الشباب في الجمارك لحدث ما لا يحمد عقباه".. نقول ذلك ونحن نرى العقبات التي توضع لمنع رفع مستوى رجال وسيدات الجمارك الذين يستحقون كل خير.
مقابلة الزميل أحمـد الصـراف في قناة سكوب أخيرا كانت أكثر من رائعة لجرأته وصراحته كعادته دائما، ولكن على من تقرأ مزاميرك يا أحمـد؟!

صلاح الهاشم
salhashem@yahoo.com

مـن هـــو...؟

● تنشيطاً للذاكرة الكويتية التي تتبلد بعد وجبة مطبق زبيدي ولبن خاثر ورهش لزوم الحلو ، فإنني أطرح مجموعة أسئلة سيحصل المجيب عنها كلها بإشتراك مجاني في الكويتية لمدة سنة على أن ترفق الإجابات بالإسم الثلاثي ورقم الهاتف للتواصل .
1 ) من هو وزير الكهرباء والماء الذي حدثت في عهده فضيحة طوارئ الكهرباء عام 2007 ؟
2 ) ما اسم وزير البلدية الذي حدثت في عهده فضيحة محطة مشرف وسرقة رمال الكويت ، وتردي مستوى النظافة في العاصمة وازدياد الفساد اللي ما تشيله البعارين في البلدية ؟
3 ) من هو وزير النفط والطاقة الذي حدثت في عهده فضيحة هالييرتون ؟
4 ) من هو وزير النفط الذي حدثت في عهده فضيحة إلغاء شركة الداوكيميكال ؟
5 ) من هو وزير المالية الذي لا يزال يرقع في ايجاد مسوغ قانوني لتصحيح وضع أربعة وعشرين مليار دينار صرفت من قبل وزير آخر دون سند قانوني والذي صدرت في عهده كل الكوادر المالية ؟
6 ) من هو وزير المالية الذي وقعت في عهده اتفاقية المجلس الأولمبي الآسيوي لمبنى أولمبيا على شاطئ الخليج العربي وبقيمة إيجارية تبلغ اثنين و عشرون ديناراً في السنة ؟
7 ) من هو وزير الدفاع الذي بلغت نفقات العلاج في الخارج في وزارته أكثر من ستمائة مليون دينار ؟
8 ) وفي عهد أي وزير دفاع ظهرت صفقة طائرات الرافال التي لازالت في مكانها رغم كل المعارضة الشعبية لها ؟
9 ) من هو وزير المواصلات الذي ضيع على الدولة مبلغ مائتين وثمانية وسبعون مليون دينار – حسب تقرير ديوان المحاسبة - ولم يتم تحصيلها حتى الآن ؟
10 ) أيضاً من هم الوزراء الذين أثبت تقرير ديوان المحاسبة سنة وراء أخرى أنهم لم يقوموا بتحصيل إيرادات وزاراتهم التي بلغت ملايين الدنانير ويمكن الرجوع إلي تقارير ديوان المحاسبة للتأكد ؟
11 ) في عهد أي وزير مواصلات بدأت مرحلة التفكير في خصخصة الخطوط الجوية الكويتية ؟
12 ) أيضا في عهد أي من الوزراء أكل الناس في الكويت لحوماً فاسدة وشربوا ماء ملوثا واستنشقوا هواء مسرطناً دون أي عقاب أو حتى لوم من أحد ؟
13 ) في عهد أي وزير صحة افتتحت مستشفيات جديدة أو مستوصفات ؟
14 ) في عهد أي وزير تربية أنشأت جامعة جديدة أو فتح معهد جديد أو حتى كلية جامعية جديدة ؟
15 ) في عهد أي وزير داخلية ضرب نواب الشعب واستدعى المغردين للتحقيق ، وقتل مواطن تحت التعذيب ؟
16 ) في عهد أي رئيس مجلس أمة ظهرت ملامح الجشع والغنى الفاحش على فئة من النواب كانت تستدين على راتبها لكي تقضي أمورها وأصبحوا الآن يملكون الإبل المجاهيم والمزارع وناقلات الوقود العملاقة ، بل وسرقة رمال الكويت ؟
17 ) في عهد أي رئيس لمجلس الأمة اختزل الدستور في بعض مواده وأصبح غالبية الأعضاء في الجيب الصغير للحكومة وتخلف المجلس عن ترسيخ الروح الديمقراطي في نوابه قبل الشعب ؟
18 ) في عهد أي وزير خارجية اضطر نواب مجلس الأمة إلي التدخل في سياسات الكويت الخارجية لإصلاحها وتوجيهها بعد أن ضاع اتجاه الكويت في إبداء مواقف واضحة وصريحة لا تحتمل مجاملة أو تأخير ؟
19 ) في عهد أي وزير أوقاف تقاعست الأمانة العامة للوقف عن تحصيل إيجارات مجمع الأوقاف لأكثر من أربع سنوات ، وأنشأت مركزاً للوسطية كلف أكثر من أربعة ملايين دينار وأدخلت الحسابات السياسية في المسيرة الخيّرة في الكويت ؟
20 ) من هو وزير الإعلام الذي رفعت في عهده عدة قضايا ضد الكتاب والصحفيين و المغردين نيابة عن آخرين !؟
21 ) في عهد أي وزير تنمية – وزير تنمية مكرر – صرفت مئات الملايين على مشاريع على الورق وتعطل تنفيذها بحجة الدورة المستندية أو نقص في التشريعات ، فكيف صرفت الملايين إذاً ؟
22 ) والآن السؤال الأهم الذي لن تقبل الإجابات إلا به وهو :
23) من هو رئيس الوزراء الذي عمل تحت إمرته كل من سلف ذكره ؟

أرسلوا الإجابات إلي موقع الكويتية خلال ثمانية وأربعون ساعة وسيكون هناك خمسة اشتراكات لأول خمسة متسابقين تطبيقاً لسياسة الحكومة " من سبق لبق " ॥!!


للرقيب كلمة :
- الشيخ العز بن عبدالسلام أفتى بأنه لا سمع ولا طاعة ولا ولاية للعبيد في عهد المماليك في مصر بإعتبارهم مدفوع ثمنهم ، وبالقياس على هذه الفتوى فإنني أفتى واجتهد – بإعتبار المجتهد له أجر واحد إن أخطأ – بأن إذا ثبتت الرشوة على بعض النواب سواء بالإقرار أو البينة وهو الحكم القضائي فإن هؤلاء النواب ليست لهم ولاية بالتشريع بإعتبار أنه قد تم شراء إرادتهم وبالتالي تسقط عضويتهم في مجلس الأمة سقوطاً بحاجة إلي إعلان المجلس ذلك ، ومن يخالفنا في ذلك فلنسمع رأيه .


صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

استراحة متعبة !

• لا نريد نبيل العربي بل نريد نبيلاً عربياً" – يافطة رفعت في إحدى مظاهرات سوريا
"الجيش السوري لم يوجد لمواجهة اسرائيل" – دريد لحام - في أصدق وصف لم يجرؤ على قوله أشد المعارضين السوريين.
••••••••••

• بهدوء ولكن بعزم جميل ورائع يستمر الصديق العزيز يوسف الجاسم ورفاقه في الإعداد لرحلة الأمل، فهناك دوماً زهور جميلة في هذا البلد الملئ بالكآبة
•••••••


•وفقا للقانون فوزير المالية يستطيع عزل محافظ البنك المركزي ولكن واقع الحال يقول العكس! فقط يحدث هذا في الكويت।

•••••••

•أصبحت جمعية الشفافية الكويتية "ممشه الزفر" فالذين قاموا بعمل وكالة قانونية لرئيسها للتحري عن أموالهم اعتقدوا أنهم أدوا ما عليهم، ترى لماذا لا يقوم صلاح الغزالي بتفعيل هذه الوكالات ومباشرة التحقيق مباشرة؟ أم أنه ينتظر "أوامر" الموكلين؟.. ونتمنى عليه أن يبدأ بالنائب رولا دشتي التي أعلنت ذلك.
•••••••••


•ليس مقبولاً أن يقف الوزير أو الممثل للخارجية الكويتية صامتاً أثناء المناسبات الوطنية للسفارات، وأشعر بالخجل الشديد من الأصدقاء السفراء الأجانب والعرب حين يتساءلون، ما الذي يمنع الضيف بإلقاء بضع كلمات بشأن المناسبة بعد كلمة السفير!؟ وكان جوابي الذي احتفظ به لنفسي هو أنهم يؤمنون بأن صوت الوزير أو المسئول..عوره يجب سترها!
••••••••••

•الخجل صفة رديئة للرجل.. جميلة للمرأة.
••••••••

•هل يجوز لأي مساهم في البنوك الكويتية تحريك دعوى ضد البنك إذا تقاعس عن الإبلاغ عن الحسابات المتضخمة أيا كان مصدرها؟ سؤال للجدل والنقاش..
••••••••

•يوصي لأرملته الكتابية بثلث تركته وهو أكثر من النصاب الشرعي للأرملة المسلمة" كانت هذه إجابة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حين سألته ونحن في الطائرة في رحلة العودة من سراييفو عن الحكمة في حجب ميراث الأرملة المسيحية المتزوجة من مسلم؟ ولازلت أبحث له عن إجابة حتى الآن، فحين يجيز الإسلام الزواج من كتابية بكل الحقوق والواجبات، لماذا يحرم عليها الميراث؟ ومنا لأهل الذكر إن كانوا يتذكرون؟
••••••••

• هناك فقر ونقص شديد في إضافة اللمحات الفنية في المباني الحكومية والخاصة، فالديوان الأميري وديوان سمو ولي العهد ورئيس الحكومة ومجلس الأمة والبنوك والهيئات الحكومية تحتاج إلي لمسة جمال فنية من خلال نشر الأعمال الفنية الكويتية من لوحات ومجسمات ومنحوتات، إلا إذا كان "الربع" يخشون سطوة التيارات الدينية؟
•••••••

•ومادام الشيء بالشيء يذكر انظروا إلي ساحات مدينة جدة السعودية المزدانه بالأعمال الفنية.
••••••

• أيضا لماذا لا يشتري مجلس الأمة تمثال المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح الموجود في دار الرأي العام بالشويخ ويضعه داخل المجلس قرب قاعة عبدالله السالم؟ أليس في هذا تكريم لهذا الرجل الذي أرسى دعائم الديمقراطية الكويتية؟ وهل هناك أولى من أعضاء مجلس الأمة ليقوموا بتكريمه؟ نداء إلي رئيس المجلس فهل يستجيب؟
•••••••••

• سن الرشد في القانون المدني الكويتي واحد وعشرون عاماً، وفي قانون التجارة – الكويتي أيضاً – هو ثمانية عشر عاماً، وفتح الحسابات المصرفية هو أيضا ثمانية عشر عاماً فعن أي سن رشد نتكلم؟
•••••••

•أقوم هذه الأيام بإجراء بحث قانوني حول مدى انطباق المواد (85-138) من القانون المدني الخاصة بوضع قيم أو وصي على السفيه وذي الغفله بالتصرف بأمواله، ومدى إنطباق هاتين المادتين على ما تقوم به حكومة دولة الكويت الرشيدة وعلى الأخص وزيري المالية والنفط، وبذات الوقت لازلت أدعو لهذه الحكومة ووزيريها بالهداية لبيان الرشد من الغي।
••••••

• حين تعشق المرأة تكون أضعف ما تكون، وحين يعشق الرجل بعقله يكون أقوى ما يكون.

salhashem@yahoo.com صلاح الهاشم


Touché... محمـد الصبـاح..


● لو لم أعلم أنه وزير خارجية الكويت لتصورت أنه زعيم المعارضة الكويتية حين أعلن أن " الوضع خطير ، ويجب علينا معالجة الأسباب قبل الظاهرة " ، وذلك بشأن الإضرابات و الإعتصامات ، فقط نتسائل : لماذا هو وحده الذي يبق البحصه وباقي جوقه الوزراء نائمون في العسل ؟ صحيح لماذا ؟

●●●●●●●●●●●

● أيضا استشهد محمد الصباح بإطروحته للدكتواره عام 1996 حين قام ببحث لعنه النفط أو نعمته للكويت ، ويقول بإبتسامه لا نعرف لها سببا إلا أنها من باب " شر البلية ما يضحك " بأنه تنبأ بما يحدث حالياً ولكنه نسى أن يخبرنا عن الحل الذي أورده في إطروحته حول تحويل النفط من نقمه إلي نعمه !!

●●●●●●●●●●●

● ومادام الشيء بالشيء يذكر ، فإنني أقترح على زميل الدراسة السابق والصديق أحمد المليفي وزير التربية بأن يضيف إطروحه دكتوراه وزير الخارجية إلي المناهج الثانوية العليا لإعلام شباب المستقبل بخطورة الإعتماد على النفط لاسيما إذا وضع في أيد لا تحسن استخدامه مثل حكومتنا " الرشيدة " ولا بأس بالإستعانة بوزير الخارجية لإلقاء بعض المحاضرات أمام طلبتنا أيضاً ، شريطة عدم حضور التلميذ البليد محمد البصيري الذي لا يعلم حتى الآن أن أموال النفط تدخل في ميزانية الدولة .

●●●●●●●●●●●

● وأيضاً يستلزم الأمر صدور قرار من مجلس الوزراء الذي لاتزال إجتماعاته بدون محاضر يدون فيها ما يحدث ، بأن يتم تخصيص دروس خصوصية للوزراء وخاصة وزير النفط لدراسة إطروحة وزير الخارجية المقدمة لجامعة هارفرد عام 1996 لبيان أهمية النفط واعتباره مصدر دخل للدولة خلافاً لما أعلنه محمد البصيري وزير النفط بأن كادر عمال النفط لن يؤثر على ميزانية الدولة بإعتباره يأتي من النفط مباشرة ، وهيك وزير بدو هيك دروس خصوصية .

●●●●●●●●●●●

● أعجبني قول محمد الصباح – وزير الخارجية – حين سئل عن اجتماعات مجلس الوزراء بقول : " لم أحضرها لأنني كنت مشغولا بالمؤتمر الآسيوي " .. ولا تعليق لدينا سوى الإعجاب بدبلوماسية إعلان المواقف والرسائل التي يمارسها هذا الوزير النظيف .

●●●●●●●●●●●

للرقيب كلمة :
- توشيه – عنوان المقال كلمة فرنسية تمارس في لعبة الفلورية المبارزة – وفي السياسة تقال لمن يؤكد معلومة تكون واحدة – بواحدة ، وسيبويه ورفاقه أعلم .


صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2011

نــواب أم تجــار ..؟


ابتداء وقبل الدخول في أي تفصيل ، نؤكد على أن العبرة دوما بأي تشريع هو بالمقاصد والمعاني التي يهدف إليها ، وليس بالمفردات والمباني التي يتكون منها ، وعلى هذا الأساس أتت المواد الدستورية التي تحظر على أعضاء مجلس الأمة الانشغال بأعمال تجارية قد – ونقول قد – تضعهم في موقف وصفه المشرع الكويتي في اللائحة التفسيرية بأنه : " ॥ بقصد السلطة يكون الحذر ويكون الحرص على دفع مظنة الإنحراف بالنفوذ أو إساءة استعمال السلطة " ، وتطبيقا لذلك المعنى والهدف والقصد من المشرع الدستوري ، قمت بزيارة مفاجئة إلي الموقع الرسمي لغرفة تجارة الكويت ووضعت أسماء نواب الأمة فخرجت بهذه النتائج المفاجئة لي على الأقل !! علما كل هذه المعلومات مسجلة حتى تاريخ 10/10/2011 فإذا كانت هناك أي تعديلات على ملكية النواب أو الوزراء سابقة أو لاحقه فإنه يتعيين منهم تعديل بياناتهم الموجودة على الموقع ذاته ، ونذكرهم بالمثل العراقي اللاذع " رمانتين بفرد يد ما ينلزم "

رئيس مجلس الأمة جاسم محمد الخرافي ( شريك مفوض في شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده للتجارة العامة والمقاولات فرع من شركة محمد عبدالمحسن ناصر الخرافي سجل تجاري رقم 53472 ، وشريك في شركة الخرافي للورق ومعدات المطابع سجل تجاري رقم 323254 ، وشريك في شركة الخليج لصناعة وتجارة المواد العازلة سجل تجاري رقم 30871 و شريك في شركة كويت كرايو الصناعية سجل تجاري رقم 111105 و شريك في الشركة الوطنية للركائز سجل تجاري رقم 33679 و شريك في شركة الخرافي للخدمات الطبية سجل تجاري رقم 49196 و شريك في شركة الخرافي للتكنولوجيا البديلة سجل تجاري رقم 93300 و شريك في شركة تكنولوجيا العصر سجل تجاري رقم 96977 و شريك في شركة ماك للسياحة و السفر والشحن الجوي سجل تجاري رقم 1712 و شريك في شركة مصنع المواد العازلة للحرارة والتبريد سجل تجاري رقم 19946 ) .

أحمد عبدالعزيز السعدون ( شريك مفوض في شركة وارة للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 7976 )

 
محمد هايف المطيري ( شريك مفوض في شركة ميثاق الأمة للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 99947 و شريك مفوض في مركز البستان الوطني للخضار والفواكه سجل تجاري رقم 99947 )

 
عادل الصرعاوي ( تفويض داخلي في شركة هدلان للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 26146)

 
حسن جوهر ( رئيس مجلس إدارة في شركة الدار الوطنية للعقارات سجل تجاري رقم 80148) .

 
مرزوق الغانم ( رئيس مجلس إدارة في شركة بوبيان للبتروكيماويات سجل تجاري رقم 62394 وشريك في الشركة الأهلية للورق ومشتقاته سجل تجاري رقم 15285 و شريك مفوض في شركة كواليتي نت للحلول المتقدمة للإستشارات والكمبيوتر سجل تجاري رقم 74592 و شريك مفوض في شركة ماكفم للسيارات سجل تجاري رقم 87606 وشريك مفوض في شركة كواليتي نت للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 74592 و شريك مفوض في شركة أولاد علي الغانم للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 68085 و شريك مفوض في شركة علي محمد ثنيان الغانم وأولاده للسيارات سجل تجاري رقم 69151 و شريك مفوض في شركة ساي للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 58753 وشريك مفوض في شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات سجل تجاري رقم 14365 ) .

 

 
مبارك بنيه الخرينج ( صاحب مؤسسة روز اف انجلاند للانتاج الفني والدعاية والإعلان والنشر والتوزيع سجل تجاري رقم 45038 و شريك مفوض بشركة بقالة توكل سجل تجاري رقم 11602 وشريك مفوض في شركة مبارك الخرينج وأولاده للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 25772 وتفويض داخلي في شركة الخرينج لتصليح السيارات سجل تجاري رقم 59887 و وكالة عامة مع الرهن في شركة الغدير المتحدة للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري 56824 ) .

 
براك المطير ( رئيس مجلس إدارة في الشركة الكويتية العقارية القابضة سجل تجاري رقم 29252 )
علي سالم الدقباسي ( شريك في شركة المرافق للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 329800)

سعدون حماد العتيبي ( نائب رئيس في شركة التجارة الدولية القابضة سجل تجاري رقم 103424 وشريك في شركة بي أو تي كويت للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 119334 )

عدنان ابراهيم المطوع ( شريك مفوض في شركة المجموعة الدولية لمقاولات المباني والتكييف سجل تجاري رقم 10448 )

رولا دشتي ( وكالة عامة مع الرهن في شركة مجموعة الور للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 58959 ) .

غانم الميع ( وكالة عامة عدا بيع السيارات في شركة مطعم ميه ميه سجل تجاري رقم 330400)

يوسف سيد الزلزلة ( رئيس مجلس إدارة في شركة بترو لينك القابضة سجل تجاري رقم 323011 وشريك في شركة الفحص العالمية للمعدات والآليات الخفيفة والثقيلة وتصليحها سجل تجاري رقم 337556 ) .

خالد سلطان العيسى ( نائب رئيس في شركة الدار للهندسة والإنشاءات سجل تجاري رقم 20115 وصاحب مؤسسة خالد سلطان للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 1526 وشريك مفوض في شركة بدر سلطان وإخوانه سجل تجاري رقم 6775 وشريك مفوض في شركة أولاد سلطان بن عيسى سجل تجاري 20594 وشريك مفوض في شركة المجموعة الأهلية للمقاولات سجل تجاري رقم 27101 وشريك مفوض في شركة المجموعة الأهلية لأعمال الكهرباء والميكانيك سجل تجاري رقم 40208 وشريك في شركة الخير العقارية سجل تجاري رقم 80063 وشريك في شركة المجموعة الأهلية العربية للنجارة سجل تجاري رقم 63098 ) .

ولما كان الشيئ بالشيء يذكر ، ولما كان الوزراء هم أعضاء في مجلس الأمة بصفتهم فإنه يستلزم أيضا" ذكر الوزراء الذي لهم علاقة بالأعمال التجارية وفق ذات الموقع الخاص بغرفة التجارة والصناعة والوزراء هم :

1) هلال الساير – وزير الصحة – شريك في شركة مساعد الساير وشركاه للتجارة العامة سجل تجاري رقم 32986 وشريك في شركة ديمة للملبوسات والأدوات المنزلية والأقمشة سجل تجاري رقم 17509 وشريك في الشركة الكويتية السويدية للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 84105 وشريك في شركة مساعد العبدالله الساير وشريكه للتجارة العامة سجل تجاري رقم 4942 وشريك في شركة الساير للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 29380 وشريك في شركة اللواء للحراسة والخدمات والصيانة سجل تجاري رقم 93225 ) .

2) مصطفى الشمالي – وزير المالية – شريك في شركة علي الوزان وشركاه للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 36546 )

3) عبدالوهاب الهارون – وزير التنمية – رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للإستثمار العقاري سجل تجاري رقم 27191 رغم إعلان استقالته منها صحفيا عند توزيره فأي الخبرين نصدق ؟ ورئيس مجلس إدارة شركة سيزفاكوفي سجل تجاري رقم 27191 وشريك مفوض في شركة هوازن الدولية العقارية سجل تجاري رقم 335666 وشريك مفوض في شركة يزدان للتجهيزات والخدمات الغذائية سجل تجاري رقم 333893 وشريك مفوض في شركة دلفا للتجارة العامة سجل تجاري رقم 92021 وشريك مفوض في شركة الدا التجارية سجل تجاري رقم 90173 وشريك مفوض في شركة زاما للتجارة العامة سجل تجاري رقم 73887 وشريك مفوض في شركة جروب سفن للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 66491 وشريك مفوض في شركة السهوب للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 31483 وشريك مفوض في شركة المشاعل للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 31291 )

4) سالم الاذينة – وزير الكهرباء والماء – شريك في شركة أبراج السالمية للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 80935 وشريك نفوض بوكالة في شركة العمبرة للتجارة العامة والمقاولات سجل تجاري رقم 327234 ) .

وفي النهاية نقول أن اتخاذ بعض النواب أو أغلبهم مواقف قانونية للتجاوز على النصوص الدستورية مثل أن يصبحوا شركاء أو يحملون وكالات قانونية لا تشفع لهم مع صراحة النصوص وأهدافها المعلنة ، فهل يا ترى نرى تطبيقا لمعاني المواد الدستورية أو الالتزام يكون فقط لحرفية النصوص ؟ وكيف يمكن للشعب أن يمارس سلطته على نوابه ؟ أسئلة قد تكون إجابتها في إجراء تعديل في شروط النائب عند ترشيحه .

ضحكت حتى بدت النواجذ – والنواجذ هي الصفوف الخلفية للأسنان - حين رأيت صورة إجماع اللجنة التشريعية في مجلس الأمة وهم – حسين الحريتي – معصومة المبارك – خاااالد العدوه – رووولا دشتي – مخلد العازمي - ..! ضحكت ولكنه ضحك كالبكاء !!

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com







ناصر صباح الأحمد.. إلى متى الصمت؟

«.. وهل علينا دائما أن نضع النظام درعا واقيا وساترا لأخطاء الحكومة بدلا من أن تكون هي الدرع الذي يقيه؟»
- صاحب هذا السؤال ليس نائبا مشاكسا في مجلس الأمة شعبيا كان أم سلفيا أم وطنيا، أو حتى حزبيا ينتمي إلى أحد الأحزاب أو فردا معارضا يقول ما يقول حسب التساهيل والظروف، وصاحب هذا القول ليس حاقدا أو مستغلا أو انتهازيا ، بل ليس ممن لا يملكون القول والمقام بل هم أهل له، وحتى لا نطيل فهذه الفقرة وردت في الوثيقة التاريخية التي كتبها بالإضافة إلي الشيخ ناصر صباح الأحمد وزير شؤون الديوان ومعه مجموعة من شباب الأسرة الحاكمة نذكرهم لنعرف رأيهم الآن وقد وصل الحال إلى ما هو عليه، وهم الشيوخ ناصر صباح الأحمد – جابر المبارك النائب الأول ووزير الدفاع ومبارك جابر الأحمد الذي قد يكون غائبا عن الساحة السياسية ولكنه بالتأكيد ليس مغيبا عنها، وعلي فهد السالم الذي كان وزيرا للمالية وشغله الاقتصاد عن السياسة رغم دخول أخيه الشيخ فهد على خط إعلان المواقف الحادة – وسالم عبدالله الأحمد وخالد فهد المالك وسالم صباح الناصر ومحمد السلمان وعبدالله محمد الجابر وراشد الحمود..وغيرهم، وهي أسماء كريمة لأسرة كان لهم رأي في عام 1992 حين عادت الكويت لأهلها، وأكثر ما لفت انتباهي في هذه الوثيقة التاريخية هو ما ورد في الصفحة الخامسة منها حين تكلموا بيأس عن خيبة الأمل لديهم وهم من هم حين أوردوا: «.. لكننا بكل أسف لا نرى مجالا لهذه الآمال ضمن الطريق الذي يسير فيه نمط التفرد بالسلطة وتحميلنا كأبناء النظام تبعية ذلك».
- ونتساءل مع الكثيرين، لماذا لا نرى موقفا واضحا للشيخ ناصر صباح الأحمد وزير الديوان الأميري رغم تقديمه لاستقالته مرتين من هذا المنصب ولم تقبل؟ وأين الرأي المعلن للشيخ جابر المبارك النائب الأول ووزير الدفاع والذي أعلم عن قرب مدى حرصه على تطبيق كل ما أتت به الوثيقة، وأين دور الشيوخ الباقين وهم يرون أمور البلد سائرة في طريق مجهول الاتجاه يتحملون هم مسؤولية إعلان المواقف التي يستلزم إعلانها؟.
- أسئلة كثيرة ، لشخوص من وقعوا على وثيقة رائعة لم يقم أي منهم – كل حسب موقعه – بتفعيل ما فيها.
- إنها أسئلة موجهة إلى الشيخ ناصر صباح الأحمد باعتبار الميانة فهل يجيب؟..

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com


الوزير الربيعي.. محمد الصباح

هو الوزير الوحيد الذي أعلن موقفا جريئا حين فضحت الإيداعات المليونية، ولأنه يعلم «الغمندة» قالها على مسؤوليته الشخصية وليس بصفته وزيرا في حكومة أحرجت حتى الوزراء الشيوخ فيها، فإصراره على تطبيق نصوص القانون ضد أي كان لم يقابل بارتياح من أقطاب بارزة في الأسرة، بل لا نخفي شيئا إذا قلنا إنه وجّه إليه عتب شديد بشأن تصريحه هذا، ولهذا آثر هذا الوزير الربيعي - نسبة إلى الربيع العربي - أن ينأى بنفسه عما تواجهه حكومة الحد الأدنى من التضامن، وخرج إلى إسبانيا وإيطاليا وقبلها إلى كندا وبريطانيا وأميركا يأخذ شهادة دكتوراه فخرية من هنا، ويلقي خطبة هناك، وهي خطبة قالها أمام جامعة بيروجا الإيطالية، حيث ذكر فيها أن الكويت قد سدت أربع فجوات على مراحل عدة، وليسمح لنا الوزير الربيعي أن نعلق على هذه الفجوات الأربع التي يقول إن الكويت قد سدتها.
الأولى: الفجوة بين الشرق والغرب، ونحن نرى أن الكويت خلال السنوات اللاحقة على الغزو العراقي قامت بتجذير الهوة بين الشرق والغرب واتساعها وليس بسدها، ويكفي تقارير الشفافية الدولية وحقوق الإنسان والعمالة وارتفاع مؤشر الفساد، حتى نعلم أن الهوة بين الشرق والغرب تسد دوما بمدى احترام الدول لمواثيق وعهود متعددة، نعلم يقينا أن الكويت لم تحترمها أو تطبقها.
ثانيا: الحداثة والأصالة، وهذا مربط الفرس، فقد كانت الكويت قديما تمتاز بسيادة كلمة الشرف والثقة في التعامل ودعم الثقافة والفن والأدب حتى أتى تحالف السلطة مع التيار الديني لكي يعتبر أن أي حداثة تستلزمها ظروف الزمن هي ردة وجب تعديلها، والأمثلة أكثر من أن تعد.
ثالثا: الحاضر والمستقبل، ويقول الوزير الربيعي إن مجرد إنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة هو حماية لحق الأجيال في أموالهم، وهذا حق شريطة أن يؤتمن على هذا الصندوق من يؤمن بأحقية الأجيال القادمة في الثروة، ومن يعتبر الأجيال الحديثة هي مستقبل هذا البلد ويعمل على تنميتها وحمايتها من كافة المخاطر الحديثة من فساد وتلوث وإدمان وعدم تكافؤ الفرص.. وأيضا الحديث يطول.
رابعا: وتعمدت جعلها آخر المقال، فإن تضييق الفجوة كما يقول الوزير الربيعي بين الغنى والفقر قد تحققت ببركات هذه الحكومات وما سبقها من حكومات بأنها بالفعل ضيقت الفجوة بين النائب والسياسي الحافي لحين بلوغه خانة الملايين، فإذا كان ذلك كذلك، فلا تعليق لدينا سوى قراءة ابتعاد هذا الوزير النظيف ابن المرحوم الشيخ صباح السالم الصباح على أنه إشارة عن عدم رضاه عما حدث ويحدث.
والحديث قد يطول، ولكنني اتفق معه بأن الربيع الكويتي موجود منذ القدم، وكل ما نخشاه أن يقود الربيع العربي بمفهومه المتطرف أفراد من الأسرة الحاكمة الذين لا يسمع لصوتهم صدى، ونحسب الوزير الربيعي هو من ضمنهم، وإن كان لم يعلنها حتى الآن.

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com


الخميس، 6 أكتوبر، 2011

التنميــة ... علـى خـازوق..

تصريح " وزير التنمية مكرر " – ومكرر هي صفة للوزير وليست للتصريح – بإعتبار الشيخ أحمد الفهد كان سابقاً عليه ، أقول أن هذا التصريح يذكرني بالمسرحية الرائعة حفلة على الخازوق للمبدع الراحل صقر الرشود ، حين قام الممثل الجميل محمد المنصور بتأديه دور الأمير الثري وكان يوهم الشعب دوماً حين يطلبون منه الإنجاز بأنه ينتظر ورود قافلته التي تحوي الخير الكثير ، وتتشابك أحداث المسرحية وتتعقد ولازال الوزير مكرر عفواً الممثل ينتظر وصول قافلته ، استذكرت هذا المشهد الساخر والمبكي حين قرأت تصريحات " وزير التنمية المكرر" عبدالوهاب الهارون ، حين قال أن : " مسألة التنمية تحتاج إلي إنجاز خمسة عشر تشريعاً قانونياً لازالت طور البحث " ، وكأن خطة التنمية لا يمكن إتمامها إلا بإنجاز هذه التشريعات التي يعلم يقيناً هذا الوزير وغيره من الوزراء الصامتون ، أنها ستكون مثل سابقتها من تشريعات نافذة ولم يتم تفعيلها ، ونذكرها على سبيل المثال لا الحصر ، فقانون BOT المعدل رقم 7/2008 وتعديلاته لا يزال ممنوعاً من التداول ، وقانون الرسوم على الأراضي الفضاء رقم 5/2005 لازال موقوفاً ببركات وزارة العدل والمالية بإعتباره يصيب ملاك العقارات من أبناء الأكرمين في جيوبهم ، ثم قانون الضريبة على الشركات الأجنبية رقم 3/1955 وتعديلاته الذي أوقف تنفيذه ببركات شقيق " وزير التنمية مكرر " أحمد الهارون حين كان وزيرا للتجارة ، هل نزيد على ما قلناه ؟ حسناً لن تكون هناك تنمية ما لم يكن هناك تعليم متخصص ومتقدم ، فلماذا لا يبادر " وزير التنمية مكرر " إلي بعث الروح في أحكام قوانين التعليم وإنشاء الجامعات الخاصة والعامة رقم 34/2000 ومرسوم رقم 164/88 في شأن وزارة التعليم العالي وقانون رقم 29/66 في شأن تنظيم التعليم العالي والمعاهد المتخصصة التي كانت نافذة في عهد شقيقه الثالث مساعد الهارون حين كان وزيراً للتربية ، هل نقول أكثر ؟ حسنا هناك العديد من قوانين النفط ومشاريعه وتكريره وهي قوانين تمت مناقشتها وإقرارها بصورة أو بأخرى من خلال المجلس الأعلى للبترول الذي كان شقيقه الرابع عبدالرحمن الهارون عضواً فيه ، وبالتالي فإنني أقترح على " وزير التنمية مكرر " أن يعقد إجتماعاً وزارياً مصغراً في بيته يدعو إليه إخوته الوزراء السابقين لمناقشة إمكانية تطبيق القوانين الموجودة حالياً بدلاً من التعذر بضرورة إنجاز مشاريع قوانين جديدة .

ولكن هيك تنمية .. بدها هيك وزراء ...

●●●●●●●●●●●

للرقيب كلمة : قررت وزارة الشؤون الكويتية منح مبلغ 255 دينار لكل كويتية متزوجة تجاوزت الستون عاماً من عمرها ترى هل تجرؤ أي سيدة على الإعلان عن عمرها ولو مقابل مائتين وخمسة وخمسون ألف دينار ؟؟

صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

الله بالخيــــر ..بـوطـلال..

كان غيابه أكثر صخباً من حضوره ، وكم تمنى أن يعود بعد رحيله بيومين ليرى كيف يحتفي الناس به وبذكراه ، وكان يضحك مردداً : " إذا يبون يسمون مدرسة أو شارع على اسمي ، خل يكون فيهم ناس تحب الضحك والوناسة " ، جميلاً كان في خصومته ، فلم يجرح أحداً أو يتطاول على شخص ، أو حتى يتهم دون دليل ، كانت خصومته ترتدي رداء النصح أكثر منها الإيذاء وكان ظريفاً في طرحه لأكثر القضايا جدية ، وكان محباً للجمال أينما كان ووجد ، في ابتسامة طفل أو غنج امرأة ، أو تفتح زهرة ، أو حتى كتاب جديد يرسم ابتسامه على شفتيه ، آه كم أكره استخدام كلمة " كان " على بوطلال فهو كان ولا يزال وسيبقى مدرسة في علم الإختزال الصحفي المشاكس ، فهو يكتب كما يتكلم ، بطلاقة وسلاسة وترابط حتى تكاد تسمع صدى صوته في مقالته .

ملّتنا إرثاً كبيراً يا بوطلال ، ولازلت استذكر تلك اللقاءات " الظهرية " في مكتبك حين نزولي من مكتبي بذات العمارة ، وكان حرصك على كتاب الله بالخير في فترة الظهر التي اقتحم بها عليك خلوتك ، ولم تكن تمانع إلا لكي نضحك على حال ديره عجزت كل حكوماتها عن إصلاح حفرة مجاري ، كما كنت تسميها .

ويا بوطلال إرقد هانئاً فوالله لقد كسبت احترام خصومك قبل محبيك ، وستبقى مدرسة عملاقة وجميلة ينهل منها كل من يحتضن القلم بين أنامله ، يرحمك الله ويلهمنا وأهلك ومحبيك الصبر لفراقك ، والدعاء والرحمة لك .

ابنك المشاغب

صلاح الهاشم