الثلاثاء، 10 أبريل، 2012

اللهــم ألطف بعقـولنـا .. لا عقـولهـم !

● " ... أذا أنا ضاق صدري إشلون لو تقعدون مع الربع " !! ، اختزلت هذه العبارة التي أطلقها مبارك الدويلة في ديوانية القبس كل تخوفنا تجاه سيطرة هذا التيار الإخوانجي الذي حذرنا منه ضاحي خلفان ، وربما هي زلة لسان من قيادي إخواني كشفت بالفعل ماهية الحوار الذي يدور داخل الجماعة ومدى تطرفهم ، بخلاف ما يخرجون علينا به .
■■■■■■■■■■■■■

● خـلا لـك الجـو فبيضي وإصفـري

ونقّري ما شئـت أن تنقـري

رددت هذا البيت من الشعر العربي القديم وأنا أقرأ تصريحا لمبارك البذالي نشر في الصفحة الأولى ، يحذر فيه أية امرأة من الذهاب إلي جزيرة كبر ، وهو تهديد علني يمس سلامة أشخاص مقيمين ومواطنين على أرض الكويت ، فما هو رد الحكومة ؟

وهل المطلوب أن يحتاط كل شخص يذهب إلي الجزيرة ويحمل معه سلاحا أبيض أو ناري أو حارس شخصي لكي يدافع عن نفسه ؟ نريد إجابة من الجهات الملزمة بالدفاع عن المواطن وحرياته .

– إن وجدت - ؟!
■■■■■■■■■■■■■

● في تايوان .. بالأمس استقال رئيس الشرطة وأعلن في بيان صحفي " أنه يأسف لعدم كفاءة رجال شرطته لعدم الإستجابة لنداء استغاثة من امرأة وجدت مقطعة الأوصال بعد اغتصابها ووصلت الشرطة بعد ساعات من الاتصال الهاتفي " !!

إحساس كبير بالمسئولية ، ترى لو طبقنا هذا الأمر في الكويت لاستقال كل الوزراء والمحافظين والمختارين ووكلاء الوزارات والمساعدين والمدراء ورؤساء الأقسام وحتى فراش البلدية إنه الإحساس بالمسئولية الذي نسمع عنه ... ولا نراه في دولتنا الحبيبة ...... الكويت !!
■■■■■■■■■■■■■

 

● مذيع في إذاعة الكويت وفي الصباح يردد كلمات " أحبك يا كويت أنتي أمي وأنتي أبوي ، وأنتي الماء وأنتي الأكل " ، يا أخي طالب بإحترام القانون وتطبيقه والحفاظ على نظافة الكويت على الأقل كتعبير عن ولائك للأرض ، وأترك الأم والأب والماء والطعام ، فكم من ابن عاق لوالديه ، وكم من تخمة أضرت صاحبها !
■■■■■■■■■■■■■

● شاعر جميل يقول :

مثـل نجمـة سمـا ... مثـل قطرة مطـر ... مثـل كـل البشـر ،،

يعيش الوطن داخل النظر ...
■■■■■■■■■■■■■

● يرد عليه شاعر حلمنتيشـي ساخـر :

يا حيف علـى وطـن طـارد

الصـادر مـن ثروتـه ..أكثـر من الـوارد ..

والحـار فيـه ما يقـايـش مع البـارد ...

... وعجبــي ...
■■■■■■■■■■■■■

● عدد أفراد الجيش الكويتي عام 1990 حوالي 23166 فرد الكويتيون منهم 5504 وبنسبة 23.8% وغير الكويتيين 17662 وبنسبة 76.2% !! ترى كم هي النسبة الآن ؟ وهل يقبل أن تكون غالبية جيش الوطن لا تحمل جنسيته ؟ الإحصائية من تقرير تقصي لجنة الحقائق بشأن الغزو العراقي جدول رقم (1) .
■■■■■■■■■■■■■

● يقول الدكتور أحمد الخطيب في كتابه " الجزء الثاني " صفحـ159ـة :

" ... الحقيقة أننا ارتكبنا خطأ كبيرا ككتلة النواب الثلاثين عندما قررنا ... عدم مهاجمة الإخوان المسلمين وفضح مواقفهم المؤيدة لصدام حسين في جميع النشاطات خلال فترة الغزو " .

- تلك شهادة متأخرة يا حكيم الكويت ومع ذلك فإن تأتي متأخرة خير من ألا تأتي أبدا ، ولازال لديكم مسئولية بيان ذلك لأجيال الكويت ، وشكرا يا دكتور فقط كفيت ووفيت وبقى الدور علينا نحن ..
■■■■■■■■■■■■■

 

● أيضا يقول الخطيب في ذات الكتاب صـ(207)ـ :
" ... توقعت من الصديق جاسم الخرافي أن يقول كلمة الحق التي قالها لي – ردا على الحملة المسعورة تجاهي آنذاك - ... إلا أنه للأسف الشديد لم يفعل ..." – ومنا إلي جاسم الخرافي ليبين لنا لماذا كتم كلمة الحق وهو يعلم .
■■■■■■■■■■■■■

 

● ربما أخصص أكثر من مقال قادم لعرض هذا الكتاب الرائع وما ورد فيه من أحداث تاريخية ويؤسفني أن الحكيم لم يورد أسماء أغلب شخوصها رغم تفهمي لذلك ، ولكنه التاريخ يا دكتور الذي يجب أن يكتب بلسان معاصريه وأنت أولهم لما نوليه لك من ثقة واحترام .
■■■■■■■■■■■■■

 

● شعر أعجبني لأمير الشعراء أحمد شوقي ، يخاطب فيه زعيم الأمة سعد زغلول :

الفلك بعد العسر يسر أمرها                            واستقبلت ريح الأمور رخاء

وتأهّبت بك تستعد لزاخر                                 تطأ العواصف فيه والأنواء

رجعت براكبها إلي ربّانها                                 تلقى الرّجاء عليه والأعباء

فاشدد بأرباب النّهى سكانها                              واجعل ملاك شراعها الأكفاء

من ذا الذي يختار أهل الفضل أو يزن                    الرجال إذا اختيارك ساء

أخرج لأبناء الحضارة مجلسا                      يبقى على اسمك في العصور ثناء


وفي رأيي فإن بيت القصيد في هذه القصيدة هو البيت الخامس ، وفهمكم كفاية يا أولى الألباب !


صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق