الأربعاء، 18 أبريل، 2012

مـؤسسـة التـأمينـات .. يا قلـبي لا تحـزن ..

حين نشرت الصحف قبل أيام صورا للقاء رئيس مؤسسة التأمينات وشركاؤه الآخرون لإنشاء مدينة صباح الأحمد اللوجستية في الفلبين مع صاحب السمو الأمير ، امتنعت عن كتابة تعليق شديد احتراما للمقام السامي ، ولعلمي بأن سمو الأمير يشجع دوما القطاع الخاص الكويتي دون أن يدخل في تفاصيل العمل ، ولكن بعد أن نشرت الصحف بالأمس لقاء ذات المجموعة مع رئيس الوزراء ونشرت إشادته بعملهم فهنا لم يبق في قوس الصبر منزع – كما تقول العرب - وأصبحت أمام احتمالين لا ثالث لهما .

الأول : أن رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك يعلم تفصيل هذا المشروع بكل دقائقه وتفريعاته وخلفيات الشركاء فيه ، ومع هذا فهو يبارك لهم عملهم ويؤيده .

الثاني : أن زحمة العمل لدى رئيس الوزراء جعلته فقط يأخذ الأمور بظواهرها دون أن يتحرى ويتحقق رغم أن ذلك من مسئولياته لاسيما حين يدخل المال العام مختلطا بنسبة لا نعلمها مع مال خاص لا نعلم نسبته ومن أموال المتقاعدين الكويتيين .

وعليه ولبيان ما سلف فإننا سوف نفترض حسن النية ونرجح الاحتمال الثاني لرئيس الوزراء ويكون واجبنا هنا هو التوضيح والنشر والبيان .

أولا : أن المساهمين في مشروع الفلبين هم كما ذكرتهم الصحف ، مؤسسة التأمينات الاجتماعية ، شركة بترولنك القابضة ، شركة رابطة الكويت والخليج ، وهم ثلاثة أطراف رئيسية .

ثانيا : قيمة المشروع ثلاثة مليارات دولار لم يتم بيان نسبة مشاركة المؤسسة أو أي من الشركاء الآخرين فيها ، ولم يتم بيان من يتولى إدارة هذا المشروع الضخم .

ثالثا : وإيضاحا لمن يهمه الأمر ، ولبيان العلاقة بين مؤسسة التأمينات والشركاء الآخرين ننشر هنا بعض الوثائق والمعلومات لعلها تكون ضالة المؤمن في الرصد والمتابعة .

1) ورد في محضر اجتماع اللجنة العليا للإستثمار في مؤسسة التأمينات رقم (2) لعام 2008 بتاريخ 23/3/2008 ما يلي :

" ... وافقت اللجنة على استثمار مؤسسة التأمينات بنسبة 30% من رأس مال شركة بترولنك القابضة والبالغ قدره خمسة وعشرون مليون دينار كويتي " وتحفظ عضو مجلس الإدارة الدكتور فهد الراشد على ذلك .

وبحسبة بسيطة فإن للمؤسسة سبعة ملايين ونصف المليون دينار في شركة يرأسها الآن النائب السابق يوسف زلزلة !!

2) تم تأسيس شركة بترولنك عام 2008 ورفعت مؤسسة التأمينات نسبة مساهمتها فيها إلي 49% تمتلك شركة ك ج إل 51% وهي الشريك في مشروع المدينة اللوجستية .؟

 
3) هناك شكاوي مودعة لدى النيابة العامة للتحقيق فيها تمس الشركاء الثلاثة وأرقامها كالآتي :

أ‌) الشكوى رقم 1499/2008 حصر أموال عامة مرفوعة من الدكتور فهد الراشد ضد المؤسسة العامة للتأمينات ومديرها فهد رجعان بوبليد منذ عام 2008 حتى الآن وهي لدى النيابة العامة !!

ب‌) شكوى مرفوعة من ( نحتفظ بالاسم ) ضد الشريكين الآخرين في مشروع الفلبين تحت رقمي 1244/2011 حصر أموال عامة .

4) تقريري ديوان المحاسبة من عام 2008/ 2011 المرفق رقم (2) الموضح فيه ملاحظات الديوان على ملف الاستثمارات والمساهمات مع KGL المساهمة في بترولنك .

 
ما نشرناه هو جزء من جبل الجليد الذي تتربع على قمته مؤسسة التأمينات ، ومازال في الجعبة الكثير ... الكثير ، لمن يهمه الأمر .. إن اهتم ...!!

 
للرقيب كلمة :

في فيلم العّراب الجزء الثالث دار حوار ممتع بين قيادي عرّاب المافيا ، فيسأل أحدهم زعيمه : ما العلاقة بين السياسة والمال ؟ فيرد عليه الزعيم الآخر بكل برود وهدوء وهو ينظر في عينيه مباشرة " يا صديقي المسدس في قبضة يدك هو المال ، وتوقيت الضغط على الزناد هي السياسة " – صح لسانك أيها العّراب !!


صلاح الهاشم salhashem@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق